أبِالموتِ الذي لابد أَنِّي ** مُلاقٍ- لا أَبَاكِ- تُخَوِّفِيني
فحذف النون. ولو قرئت {فَبِمَ تُبَشِّرُونِّ} بتثقيل النون كان جيدا ولم اسمعه، كأن النون أدغمت وحذفت الياء كما تحذف من رؤوس الاي نحو {بَل لَّمَّا يَذُوقُواْ عَذَابِ} يريد عذابي. وأما قوله: {فَظِلتُمْ تَفَكَّهُونَ} فانها انما كسر أولها لأنه يقول: ظَلِلْتُ فلما ذهب أحد الحرفين استثقالا حولت حركته على الظاء. قال أوس بن مغراء: [من البسيط وهو الشاهد الرابع والسبعون بعد المائة]